الخميس , ديسمبر 13 2018
الرئيسية / حلويات غربية / أميرة المعجنات الفرنسية : كرواسون
الكرواسون
الكرواسون

أميرة المعجنات الفرنسية : كرواسون

في الصباح الباكر، في المخابز والمقاهي ، أول ما نقوم بالنظر إليه هو قطع الكرواسون الطازجة ورائحتها المنتشرة في تلك الأماكن. شكلها ولونها لا يحتاج الى أي شيء سوى أن تكون داخل المعدة في أسرع وقت ممكن.

كما هو متعارف عليه، الكرواسون أحد أساسيات المعجنات النمساوية والفرنسية، ويعود تاريخه الى القرن 17 أو حتى قبل ذلك. كثيرة هي الاساطير التي تخص نشأته، من فرنسا الى النمسا و رومانيا. أما بالنسبة لطعمه فهو ناتج عن غناه بالزبدة. تعود نكهته الى التنويع الواسع في حشوة الكرواسون باختلاف المنطقة التي يقدم بها. قطعة كرواسون مثالية هي التي تكون مقرمشة و تذوب فور مضغها. وطريقتنا التالية قريبة جدا من تحقيق تلك النتيجة .

المقادير

– 500 غرام طحين.
– 250 مل. حليب.
– ¼ كوب سكر.
– 1 ملعقة طعام زبدة ذائبة.
– 1 ½ ملعقة صغيرة ملح.
– 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة فورية.
– 200 غرام زبدة (لفرد العجينة).
– 1 حبة صفار بيض مخفوق.

خطوات التحضير

نبدأ بتحضير العجينة وذلك بخلط الحليب والزبدة الذائبة مع السكر والملح والخميرة ونتركها لمدة 5 دقائق حتى تتفاعل الخميرة مع السكر.

لعجن العجينة نبدأ بإضافة الطحين مع العجن المستمر حتى حصولنا على عجينة متجانسة وملساء. نضعها في وعاء عميق ونغطي الوعاء بقطعة قماش نظيفة وداكنة وبعد ذلك نضعه في مكان بدرجة حرارة الغرفة بعيداً عن أي تيار هوائي ونترك العجينة لترتاح لمدة 30 دقيقة.

بعد أن ارتاحت العجينة نضعها على سطح مستوي كبير نرشه بالقليل من الدقيق كي لا تلتصق العجينة.

نفرد العجينة باستخدام الشوبك (أداة فرد العجين – المدلاك) الى أن تصبح بشكل مستطيل بسماكة 0.5 سنتيمتر. ونقوم بدهن المستطيل بالزبدة. ثم نقوم بطوي العجينة بشكل متتالي الى أن يتشكل لدينا مستطيل صغير.

نفرد المستطيل الصغير بالشوبك مرة أخرى ليتشكل لدينا مستطيل بسماكة 0.5 سنتيمتر ونعيد الخطوة السابقة مرتين الى أن يتشكل لدينا مستطيل صغير من العجينة تكون قد طويت ودهنت بالزبد ثلاث مرات.

نضع العجينة في كيس بلاستيكي مغلق في البراد لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك نخرجها ونقوم بفردها و دهنا بالزبدة و طويها ثلاث مرات. من ثم نعيدها داخل الكيس البلاستيكي داخل البراد لمدة 30 دقيقة أخرى. ونكون هنا قد حصلنا على عجينة مطوية ومدهونة بالزبدة 6 مرات ومرتاحة بالكامل.

الآن وقد حصلنا على عجينة الكرواسون، نبدأ بتحضير عملية لف الكرواسون بفرد العجينة بسماكة 2.5 مليمتر ونقسمها الى مستطيلين متساويين.

بإستعمال سكين دائري (سكين تقطيع البيتزا) وبمساعدة مسطرة، نقوم بتقطيع كل مستطيل الى 6 مثلثات متساوية لنحصل في النهاية على 12 مثلث.

الآن، عملية لف الكرواسون سهلة جداً تبدأ بلف قاعدة كل مثلث بلطف باتجاه رأس المثلث دون الضغط ونكون قد حصلنا على قطعة من الكرواسون. نقوم بثني طرفي قطعة الكرواسون قليلاً الى الداخل لتصبح هلالية الشكل. نتابع عملية لف باقي المثلثات.

بعد أن حصلنا على قطع الكرواسون، نضعها في طبق كبير بشكل متباعد مع رش الطبق بالقليل من الدقيق. ونضعها في البراد لمدة 30 دقيقة.

في هذه الأثناء نقوم بتسخين الفرن لدرجة 180 مئوية.

نضع قطع الكرواسون على ورق شوي (ورق زبدة) في صينية فرن وندهن قطع الكرواسون بصفار البيض المخفوق قبل أن نضعها.

نتركها في الفرن لمدة 15 دقيقة ونكون قد حصلنا على قطع جميلة من الكرواسون.

ملاحظات الوصفة

يمكن تقديم هذا النوع من الكرواسون مع كوب من الشاي أو القهوة على الفطور مع نوع أو اثنين من المربيات.

أما الحشوة، فيمكن أن تقوموا باستعمال ما ترغبون، أما بالنسبة لحشوة الزعتر فلا حاجة لمزجه مع الزيت وذلك لأن عجينة الكرواسون غنية بالزبدة.

يمكن أيضاً استعمال هذا الكرواسون الساده كسندويش بعد نضجه، فمثلاً مع شريحتين من السلامي، طماطم، خس والقليل من الخردل والمايونيز لنتحصل على سندويش كرواسون لذيذ .

استخدام الزبدة الحيوانية بلا شك هي الأفضل والأنسب لكرواسون ألذ.

 

المصدر: الفوود

Comments

comments

عن همسة الحوراني

همسة الحوراني هي واحدة من كتّاب موقعنا الإلكترونـــــي و تتولى تحرير وكتابة الأخبار المتعلقة بالأعمال و الريادة وتقديم بعض النصائح للرياديين العرب حول العالم، بالإضافة إلى تقديمها وجبة يومية من الاخبار و الأنباء ذات العلاقة بتطوير الأعمال ونشر بعض أبرز النجاحات العالمية حول العالم.

شاهد أيضاً

طريقة البراونيز الأبيض

طريقة البراونيز الأبيض

0 0 0المشاركات  المقادير: 1 كوب من السكر البني. 1 كوب من الجوز، مفروم. 1 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *