السبت , نوفمبر 17 2018
الرئيسية / البوم الصور / أنواع الحلويات السورية والفرق بينها ومسمياتها الحقيقة
أنواع الحلويات السورية

أنواع الحلويات السورية والفرق بينها ومسمياتها الحقيقة

تريدون شيئاً محدّداً ولا تعرفون اسمه! أنواع الحلويات السورية.

فلنتخيل أنّنا عند باعة حلويات البقلاوة أو الحلويات العربية “كما يسمونها في سوريا”، طاولات كبيرة و رفوف كثيرة وأشكال حلويات مثيرة، بمختلف أصنافها وأنواعها. البعض منا يرغب بتذوقها كلها، وهذا ما “لا” يقف عنده الباعة، بل على العكس، سيكون لطلبكم من تذوق أصنافها الكثير من الترحيب، وهناك سبب قوي لهذا، حيث أنّنا نظن أن الإختلاف هو الأشكال فقط، لكن في حقيقة الإختلاف أنه في الطعم أيضاً، قد تبدو لنا في بعض الأحيان أنها من نفس المكونات، وهذا صحيح، ولكنها في حقيقة الأمر تكون مختلفة الطعم كلياً في بعض الأحيان، ويعود ذلك إلى درجات استعمال السكر والملح والسمن، بالإضافة إلى تفاوت طرق شوي و طبخ هذه الحلويات وهو أحد أهم العوامل الأساسية في النكهة.

للسوريين والكثير من العرب، البقلاوة هي نوع معين من الحلويات العربية، ولكن تستخدم أيضاً كلمة بقلاوة لتعريف أسرة كاملة من الحلويات العربية الأصيلة الغنية بالسمن العربي. وهذه ما يجعل شرائها نوعاً من التحدي بالنسبة لنا. الكثير منا يعرف أشكالها، ولكن معرفة أسماء هذه الأشكال صعبة أو حتى غير معروفة بتاتاً للكثير، حيث نكتفي بالإشارة لما نريد. ولكن وفي مطبخ عربي واحد، لها الكثير من المسميات، وهذه الأسماء قد تكون نفسها في مطابخ أخرى ولكن لأنواع أخرى، أو حتى أسماء مختلفة. وهذه الأسماء بالغة الأهمية وخصوصاً لمن يحمل نفس عشقي للحلويات العربية الأصيلة، فعلى تلك الطاولات والزحام من قبل عشاقها سنستغرق الكثير من الوقت بحثاً عن ما نحب من تلك الأشكال، ولكن بمعرفتنا لأسمائها سنكتفي بالذهاب للبائع مباشرة وطلب ما نريد. ستلاحظون هنا مدى إعجاب البائع وتقديره لمعرفتكم بطلبكم، بل أنه سيقوم بتلبيته في أسرع وقت ممكن راكضاً بين الطاولات والرفوف ومعبئاً علب الحلويات حتى لا يطيل انتظاركم. ومنعاً لطول انتظاركم ورغبة منّا في حصولكم على ما ترغبون بالضبط من تلك الحلويات القيّمة، سنستعرض معكم أسماء أشهرها.

1. نبدأ من الأصل: البقلاوة

البقلاوة
البقلاوة

نظراً لإسمها فهي من الأساسيات، وهي عبارة عن شرائح من رقائق العجين المحضر بشكل خاص والمحشوة بمزيج من الفستق الحلبي المفروم مع السمن العربي. ويمكن أن تكون محشوة بالجوز المطحون أيضاً.

2. توأمها الروحي: النمّورة

النمّورة
النمّورة

ما يميز هذا النوع من البقلاوة، أنها بقلاوة لكنها بالقشطة العربية، حيث تنساب القشطة بين رقائق العجين المحمصة تلك وقد تكون مصحوبة بالقليل من الفستق الحلبي الأخضر أو الجوز. طبعاً يفضل أن يقدم هذا النوع من البقلاوة دافئاً.

3. الأخت الصغرى: الآسيّة

الآسيّة
الآسيّة

تكون الآسية كثيرة الشبه بقلاوه مع أربعة فروقات بسيطة، أصغر بالحجم وتقدم كل قطعة كزوج من قطعتين، وحشوة من الفستق الحلبي كامل الحبة، رقائق العجين محمصة بشكل أكثر بقليل وأخيراً أنها ذات بنية أجف بعض الشيء من البقلاوة.

4. وهنا محضّرة بالكنافة: البلّورية

البلّورية
البلّورية

عادة تكون موجودة إمّا في الصف الأول من الطاولات الكبيرة أو داخل كل علبة من الحلويات العربية المشكلة. نكهة ماء الزهر فيها أساسية حيث يتم مزجه مع حبيبات الفستق والسكر، وتحضّر إمّا غير محمّصة أو محمصة.

5. ليست فقط من الفستق الحلبي: أصابع صنوبر

أصابع صنوبر
أصابع صنوبر

نعم! حيث أن الصنوبر يعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ العربي، ولعل السبب هو قوة نكهة الصنوبر المحمّص والمشوي، ناهيكم عن تحميصه بالسمن العربي الأصيل، وممكن أن تكون هذه الأصابع محشوة بالكاجو. هناك من قام بتحضير أصابع الصنوبر باستخدام شعيرات الكنافة تاركين فيها لمسة خاصة وجديدة.

6. ومن الطبيعة: عش البلبل

عش البلبل
عش البلبل

ارتباط اسمها بالطبيعة ليس بالشيء الغريب على الأطلاق، فهي كثبرة الشبه بأعشاش طائر البلبل، هي عبارة عن لفافات من شعيرات الكنافة المفرغة من الداخل ومحشية بحبيبات الفستق الحلبي، الصنوبر، الكاجو أو اللوز.

7. لذّتها لا تنتهي، لذلك: كول و شكور

كول و شكور
كول و شكور

قد يكون هذا سبب تسميتها بهذا اللإسم، غنية بالنكهة، ومشبعة بالسمن العربي والشحوة. تختلف حشوتها أيضاً فإذا لم يكن الفستق الحلبي من أساس حشوتها، يميل البعض حينها لتسميتها لسان العصفور.

8. ولأنه مزيج ذو قدر كبير من الأهمية: العثملّية

العثملّية
العثملّية

كنافة تقدم خشنة أو ناعمة وهي عبارة عن طبقتين من الكنافة المحمصة محشوة بالقشطة ومزينة بالقشطة والفستق الحلبي و مربّى الورد. تكثر جداً في شهر رمضان وتسمى في مدينة حلب بأم النارين.

9. كثرت صفاتها ولكنها: وربات

وربات
وربات

وربات بالفستق الحلبي، أو شعيبيات. وهي بقلاوة مثلثية الشكل وغنية بالفستق أكثر بكثير من رقاقات العجين المحمرة بالسمن العربي والقطر. يمكن أن تكون بالقشطة أيضاً، وإذا كانت دائرية شبيهة بالوردة فغالباً ما تكون الحشوة من القشطة فقط ويصبح اسمها وردات بقشطة.

10. وأخيراً الملكة وأكثرها شهرة: المبرومة

المبرومة
المبرومة

ببساطة إنها الملكة، وذلك لأنه لا يمكن لمحل حلويات عربية أصيلة أن لا يستعرضها على واجهته أو أن يقوم حتى بعمل برج منها. إذا كانت مقطعة بشكل أرباع سميكة، فهي المبرومة أو البورمة الحلبية، وإذا كانت بشكل شرائح دائرية، فهي الشرحات. وكلما كانت سميكة و كبيرة كلما كانت أقدر.

والآن وقد عرفتم أسماءها، هل كان هناك يوماً ما أردتم منها ولم تسطيعوا أن تطلبوها لعدم معرفتكم باسمها؟ وهل عرفتم ما هي الآن؟ ومن المأكد أننا سنكون في أشد سعادتنا إذا أردتم مشاركتنا اسمها في مطبخكم.

 

 

المصدر: الفوود

Comments

comments

عن همسة الحوراني

همسة الحوراني هي واحدة من كتّاب موقعنا الإلكترونـــــي و تتولى تحرير وكتابة الأخبار المتعلقة بالأعمال و الريادة وتقديم بعض النصائح للرياديين العرب حول العالم، بالإضافة إلى تقديمها وجبة يومية من الاخبار و الأنباء ذات العلاقة بتطوير الأعمال ونشر بعض أبرز النجاحات العالمية حول العالم.

شاهد أيضاً

طريقة البقلاوة بالشوكولاتة والبندق

طريقة البقلاوة بالشوكولاتة والبندق

0 1 1المشاركات  المقادير: 1 كوب عسل. 1 ½ كوب نوتيلا مذوبة. 1 كوب زبدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *